التعليم

جائزة زايد للاستدامة 2023 أحد المبادرات التي تهدف لتشجيع الشباب على الابتكار لتحسين الحياة المجتمعية

قام رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوم الاثنين 16 يناير بتكريم الفائزين في دورة جائزة زايد للاستدامة 2023، وذلك في حضور عدد من قادة الدول خلال الحفل السنوي لتوزيع الجوائز، والذي تم إقامته في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتزامن الحفل مع بدء فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

جائزة زايد للاستدامة 2023مهم أحد المبادرات التي تهدف لتشجيع الشباب على الابتكار لتحسين الحياة المجتمعية

تعتبر جائزة زايد للاستدامة 2023 هي أحد المبادرات التي تهدف إلى تكريم رواد الأعمال والمبدعين وتشجيع الشباب على الابتكار من أجل تحسين الحياة المجتمعية، وخلال الحفل الذي أقيم قام الشيخ محمد بن زايد بتهنئة الفائزين، وأكد على الدور المهم الذي تقوم به الجائزة وكونها منصة عالمية تعمل على دعم جهود الاستدامة والأعمال الإنسانية.

الجدير بالذكر أن الجائزة عالمية ويتم تقديمها سنويًا وتصل قيمتها الكلية لثلاثة مليون دولار، ويتسابق عليها الشركات المتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى المنظمات الغير ربحية والمدارس الثانوية من خلال التنافس في تقديم حلول مبتكرة وأفكار مفيدة في مجالات الطاقة والصحة والماء والغذاء.

الفائزين بالجائزة

منذ الإعلان عن الجائزة وحتى الآن وصل عدد المكرمين ٩٦ فائز، وقد أسهمت الجائزة إيجابيًا على حياة ما يزيد عن ٣٧٨ مليون فرد حول العالم، واستفدت دول عديدة من مشاريع الجائزة منها: نيبال، والسودان، وفيتنام، وجزر المالديف، وإثيوبيا، وتوفالو.

وقد فاز بالجائزة في مجال الصحة “الجمعية الاستكشافية للصحة” من دولة البرازيل وذلك عن المشروع الذي قدمته عن “مجمع المستشفيات المتنقل”، أما في مجال الغذاء والدواء فقد فازت شركة ينسيكت من دولة فرنسا وذلك عن جهودها المبذولة في مجال إنتاج البروتينات والأسمدة، وعن مجال الطاقة فقد فازت بالجائزة شركة” نيوروتك ” من الأردن وذلك عن مشروعها في تطوير خوارزميات توظف الذكاء الاصطناعي لتوفير مصدر موثوق للطاقة يمكن استخدامه في مخيمات اللاجئين، وفي مجال المياة فقد فازت جمعية ليدرز من بنغلاديش بها وهي جمعية محلية غير ربحية وتهتم بشؤن البيئة، وفي نالت الجائزة عن مشروعها الخاص بإدارة موارد المياة وهو يساهم بشكل كبير في حل مشكلة ندرة المياة.

قيمة الجائزة

الجائزة تقدم للفائزين منحة مالية تبلغ قيمتها ٦٠٠ ألف دولار وذلك من خلال المنافسة والابتكار في الخمس مجالات السابق ذكرها، كما يحصل ستة فائزين ضمن مجموعة المدارس الثانوية من ٦ مناطق جغرافية على منحة مالية قدرها مائة ألف دولار.

إياس الخاطري

خريجي هندسة وأعمل بالعديد من الصحف الإلكترونية، وأهتم بنقل الخبر بمنتهي الشفافية والحيادية وحاليًا أحد أفراد إدارة صحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى