أخبار السعودية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح لا تطبق الضريبة على الرواتب وعلاوات ومكافآت الموظفين

حرصت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالإجابة على كافة الشكاوي والتساؤلات التي تشغل بال المواطنين وذلك من أجل توصيل الإجابة الصحيحة من المصدر الرسمي، ومن ثم التمكن من حجب انتشار الأخبار الزائفة بين كافة المواطنين، وقد قامت الهيئة بالإجابة على كافة الاستفسارات من خلال حسابها الرسمي على تويتر وتستهدف تلك الأجوبة موضوع وطريقة حساب مستحقات الموظفين وذلك بعد إدخال الإقرار الضريبي.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح أمر لا تطبق الضريب على الرواتب وعلاوات ومكافآت الموظفين

وقد قام الحساب الرسمي لهيئة الزكاة بالإيضاح من خلال الإجابة على استفسارات أحد المواطنين أن الضريبة التي فرضها حديثًا لا تنفذ على الرواتب أو ما يشابهها من علاوات وحوافز ومكافآت والتي يتم تقديمها للموظف من المؤسسة التابع لها علماً بأنه يمكن خصم المصروفات في الإقرار الضريبي وذلك في حالة إذا كان الموظف قد زاول نشاط اقتصادي بجانب وظيفته الأساسية.

عن احتساب ضريبة إيجار الأرض هيئة الزكاة والضريبة توضح

وعن جزئية احتساب ضريبة إيجار الأرض كجزء من ضريبة مشتريات العقار فقد قامت هيئة الزكاة بالإجابة موضحة أن التأجير الاستثماري والتجاري يتم إخضاعه لضريبة قدرت بنحو 15% حيث يتم دفع قيمة الضريبة من المستأجر إلى صاحب العقار الذي تم تسجيله في نظام ضريبة القيمة المضافة وقد نوهت الهيئة على ضرورة أن يتضمن الإقرار الضريبي كافة الإيرادات والمشتريات بدون إضافة قيمة الضريبة.

حول الدليل الإرشادي

وقد حرصت هيئة الزكاة بتوضيح المفهوم الصحيح للقيمة المضافة حيث أوضحت أنها نوعية ضريبة يتم فرضها على كافة السلع والمنتجات التي يتم استيرادها بالإضافة إلى فرضها على توريد البضائع والخدمات في كافة مراحل الإنتاج علماً بأنه تم إقرار هذه الضريبة ليس فقط في المملكة بل أنه تم إقرارها فيما يزيد عن نحو 160 دولة من دول العالم.

وبطريقة أخرى فإننا يمكن أن نعرف القيمة المضافة بأنها نوعية ضريبة يتم فرضها على الاستهلاك حيث يتم دفعها ومن ثم تحصيلها من خلال كافة مراحل سلسلة توريد السلعة بداية من قيام المصنع بإستيراد المواد المصنعة أو المواد الخام وصولَا إلى مرحلة قيام بائع التجزئة ببيع المنتج للمواطن.

طرق تحصيل القيمة المضافة

  •   يقوم التجار بتحميل القيمة المضافة عن كافة العملاء بشرط أن تكون عناية البيع خاضعة لقانون الضريبة المضافة.
  •   يقوم التاجر بدفع القيمة المضافة الموردين والذي قام بتلقي السلع والبضائع من خلالهم.

أميرة نديم

خريجة تجارة واعمل كاتبة بالمواقع الإلكترونية، أهوي التخصص بمجال الأخبار ورصدها من مصادرها الرسمية ثم نقلها للقاريء بصورة مبسطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!