أخبار مصر

زلزال اليوم بقوة 7.7 طبقًا لمقياس ريختر يضرب تركيا وهل تأثرت مصر به؟

قام المعهد القومي للبحوث الفلكية بإعداد استبيان حول مدى شعور المواطنين إيان زلزال اليوم الذي حدث في تركيا خلال الساعات الماضية، والذي نتج عنه طبقًا لأحدث الاخبار التركية ما يزيد عن نحو ألف قتيل، بالإضافة إلى آلاف المصابين، بجانب أحداث الزلزال من تدمير العديد من المنشآت العقارية.

زلزال اليوم

وقد تضمن الاستبيان الذي أعده المعهد القومي للبحوث الفلكية مجموعة من الأسئلة قام بطرحها على المواطنين، والتي كانت من أبرزها هل شعرت بهزة الزلازل؟ هل إصابتك حالة من الرعب والخوف إيان شعورك بالهزة الأرضية؟ هل كنت مستغرقًا في النوم وجاء الزلزال فأيقظك؟ بالإضافة إلى عدد من الأسئلة الأخرى من هذا القبيل.

بقوة 7.7 طبقًا لمقياس ريختر زلزال يضرب تركيا هل تأثرت مصر به؟

ووفقًا لما ورد عن محطات الشبكة القومية الخاصة برصد الزلازل فقد قام المعهد القومي للبحوث الفلكية بتسجيل اليوم الاثنين الذي يوافق السادس من فبراير 2023 هزة أرضية على بعد نحو سبعمائة كيلو متر شمال سيناء، وقد جاءت بيانات تلك الهزة الأرضية على النحو التالي :

  •  تاريخ حدوث الهزة الأرضية :السادس من فبراير 2023.
  •  الوقت الزمني لحدوث الزلازل : الساعة الثالثة وربع بعد منتصف الليل.
  • قوة الزلازل : 7.7 طبقا لمقياس ريختر.
  • العنق: ثماني عشر كيلو.
  • دائرة عرض: 37.13 شمالا.
  • خط طول: 18.30شرقًا.

ويقوم المعهد القومي للبحوث الفلكية بتقديم تلك التقرير طبقا لما ورد من نحو سبعين محطة، حيث تم اختيار مواقعهم بصورة دقيقة، وذلك طبقًا لتاريخ حدوث الزلازل في مصر، ووفقًا لهذه المحطات فإنه من المحال أن تحدث هزة أرضية في مصر دون قيام تلك المحطات بتسجيلها،  ومن ثم رصد قوته سواء كانت قوية أو غير محسوسة.

وتعد الشبكة القومية الخاصة برصد الزلازل في مصر من ضمن أحدث الشبكات الموجودة عالمية، لاسيما أن مصر من أولى دول العالم وشمال أفريقيا في هذا المجال حيث يعود تاريخها في مجال رصد الهزات الأرضية إلى نحو ما يزيد عن 150 سنة، بالإضافة أنها تمتلك أكبر تاريخ زلزالي على مستوى دول العالم لما يزيد عن نحو 5الاف سنة.

وطبقًا التصنيف العالمي لأكثر المنطلق عرضة لحدوث الزلازل فإن موقع مصر بعيد بصورة نهائية عن السبع أحزمة التي يكثر حدوث الزلازل بها.

أميرة نديم

خريجة تجارة واعمل كاتبة بالمواقع الإلكترونية، أهوي التخصص بمجال الأخبار ورصدها من مصادرها الرسمية ثم نقلها للقاريء بصورة مبسطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!