منوعات

ما هو دعاء حدوث الزلزال؟ أشهر الأدعية الدينية التي تستحب ترديدها وقت حدوث الهزة الأرضية

يهتم الكثير من الناس على تكرار و ترديد بعض الأدعية الدينية ،والتي تتضمن الرجاء من الله عز وجل على حفظ الأمن والعافية أثناء حدوث الكوارث الأرضية الفجعة مثل: الهزات الأرضية ،ومع تزايد الأخبار المؤسفة التي أحدثها زلزال تركيا اليوم فإن عدد كبير من الأفراد يتسألون حول دعاء الزلزال الذي ينصح بترديده أثناء حدوث الزلازل.

ما هو دعاء حدوث الزلزال

وطبقًا لما ورد عن أهل العلم فإن أشهر الأدعية الدينية التي تستحب ترديدها وقت حدوث الهزة الأرضية هو:

اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِينى ودُنياى، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتى، وآمِنْ رَوعاتِى، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي».

ومن ضمن نوعية هذه الأدعية التي يحرص المسلم بذكرها أثناء حدوث هذه النوعية من الكوارث الأرضية هي:

اللهم إنك أنت الله لا اله إلا أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض ٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن» .

وطبقًا لما ورد عن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور جاد القاضى فإن المنطقة التي حدث بها زلزال اليوم هي دولة تركيا، والتي تقع في تقاطع مجموعة من الفوالق الجيولوجية الانشطة ،وقد أوضح القاضي بأن بؤرة الزلازل أو مركز الزلزال بالمصطلح العلمي تقع بالقرب من تقاطع تركيب البحر الميت مع فالق شرق الأناضول، والذي يعد من الفوالق الكبيرة
وقد استكمل القاصي حديثة بأن المنطقة التي حدث بها الزلزال ليس من المفاجئ حدوث هزة أرضية بها بتلك القوة، منوهًا أيضَا بأنه يصعب التنبؤ بحدوث الزلازل والهزات الأرضية على مستوى العالم.

تفاصيل زلزال تركيا اليوم

وقد أوضحت معهد القومي للبحوث الفلكية لما ورد أن تقارير محطات الشبكة القومية الخاصة برصد الزلازل فإن توقيت حدوث الهزة الأرضية كان الساعة الثالثة والربع من صباح اليوم الذي يوافق السادس من فبراير 2023، وقد قدرت قوة الزلزال بنحو 7.7 لمقياس ريختر، وتبعد موقع حدوث الزلزال عن مصر بنحو 691 كيلو شمال مدينة رفح المصرية، وقد بلغ عمق الهزة الأرضية لهذا الزلزال نحو 18.60 كيلو تحت سطح الأرض.

أميرة نديم

خريجة تجارة واعمل كاتبة بالمواقع الإلكترونية، أهوي التخصص بمجال الأخبار ورصدها من مصادرها الرسمية ثم نقلها للقاريء بصورة مبسطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!