منوعات

توحيد شواحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية هذا ما تعتزم السعودية على تنفيذه قريبًا

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن قيامها بتوجه نحو توحيد شواحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية، وقد جاء ذلك عقب اتفاق كلا من هيئة الاتصالات، وهيئة المواصفات والمقاييس بالتعاون حول دراسة اتجاه تعميم معايير الشحن لكافة الأجهزة الإلكترونية في المملكة.

توحيد شواحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية

ويهدف هذا التوحيد الذي أقرته الهيئتان إلى تحسين وإعلاء تجربة المستخدم ،بالإضافة إلى تخفيف مقدار التكاليف الإضافية التي من المفترض قيام المستخدم بتحملها، بجانب ذلك فإن هذا التوحيد يهدف بصورة محورية في تعزيز مبادئ الاستدامة البيئية، وذلك من خلال تقييد حجم النفايات الإلكترونية المستهلكة من قبل المستخدمين.

الآثار الاقتصادية والبيئية الناتجة عن اتخاذ قرار توحيد شواحن الهواتف والأجهزة

قد قام الهيئتان بعمل دراسة جدوى، تستهدف دراسة اتجاه توحيد الشواحن وأثر هذا القرار على الناحية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية على المدى البعيد، وذلك من خلال مجموعة من المراحل التي سوف تخوضها دراسة جدوى الخاصة بقرار التوحيد.

مراحل الدراسة الجدوى الخاصة بالقرار

  • اولا مرحلة تحليل بيانات السوق، ومن ثم عمل مسح ميداني.
  •  المرحلة الثانية وهي القيام بإجراء مجموعة من الاختبارات العملية لكافة أنواع شواحن الأجهزة الإلكترونية.
  •  تتمثل المرحلة الثالثة في أجراء بحث لمجموعة الخيارات التنظيمية، وذلك مع الجهات المعنية بذلك.

وقد أوضحت الهيئتان بأنهما سوف تعلنان عن ما سوف تسفر عنه تلك الدراسة، بالإضافة إلى تحديد الوقت الزمني المناسب لبدء تطبيق هذا القرار.

الهدف

سوف يمكن توحيد الشواحن من جعل المستخدم قادر على استخدام كابل شاحن واحد فقط لشحن كافة الأجهزة الإلكترونية، على رغم من تباين أنواع تلك الأجهزة، بجانب ذلك فإن توحيد الشواحن سوف بعمل على تعزيز مواكبة الأسواق التجارية سواء كانت عالمية أو إقليمية من حيث تحديثها ومدى تأثيرها على سوق تجارة الأجهزة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
وقد صرحت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة في المملكة أن دراسة اتخاذ قرار التوحيد الشواحن ستكون متزامنة مع إطار الأدوار التنظيمية التي تقوم بها هيئة الاتصالات وهيئة المواصفات والمقاييس في سوق الأجهزة الإلكترونية داخل المملكة، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبونه من أجل حماية المستخدمين ،وذلك عن طريق رفع كفاءة جودة الصناعات الإلكترونية، ومن ثم التمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تهدف إلى الحد من الإتلاف الأجهزة الإلكترونية، ومن الجدير بالذكر أن دراسة هذا الاتجاه يأتي مع اتجاه مجموعة من دول العالم إلى توحيد الشواحن لبعض الأجهزة الإلكترونية في أسواقها التجارية.

اليساء سلمان

اليساء سلمان خريجة كلية هندسة وأعمل في التدوين بعدة مواقع وحاليا بصحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!