أخبار السعودية

إكسبو الحج 2023: المنصات الرقمية خفضت إجراءات القدوم لأداء الحج والعمرة أقل من ثلاث دقائق

صرح عدد من المختصين في هيكلة الحج والعمرة خلال مشاركتهم فى مؤتمر إكسبو الحج 2023 عن أهمية الدور الذي تلعبه المنصات الرقمية في تقليل الوقت الزمني الذي يتم استغراقه من أجل إنهاء إجراءات القدوم لأداء فريضة الحج أو العمرة وذلك خلال أقل من ثلاث دقائق، وقد جاءت تلك التسهيلات ضمن مبادرة طريق مكة والتي تعد واحدة من ضمن مبادرات حزمة برامج رؤية السعودية 2030.

إكسبو الحج 2023: المنصات الرقمية خفضت إجراءات القدوم لأداء الحج والعمرة أقل من ثلاث دقائق

خلال الجلسات الأولى تم مناقشة أهم النتائج والمؤشرات التي نجح مشروع التحول الرقمي في تحقيقها، والخاصة بخدمات الحج والعمرة، علمًا بأنها تهدف في الأساس إلى رفع كفاءة الخدمات التي تلزم الحجاج والمعتمرين، علاوة على التعريف بالإرشادات التوعوية والمنظمة لأفواج الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى تنظيم العمل بين مختلف القطاعات.

التخطيط للابتكار

فيما جاءت الجلسة الثانية من المؤتمر تحت عنوان التخطيط للابتكار بتقديم نظرة مستقبلية بخصوص خدمات الحج الرقمية، مع العلم بأن الدكتور عبدالرحمن بن هلال الطلحي رئيس جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز هو من يقوم بترأس الجلسة، بجانب حضور الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط وهو نائب وزير العمرة والحج، والمهندس أحمد بن محمد الصويان وهو يشغل منصب محافظ هيئة الحكومة الرقمية، والدكتور عصام بن عبدالله الوقيت وهو يشغل منصب مدير مركز المعلومات الوطني، هذا بالإضافة إلى الدكتور عبد الرحمن بن سعد الجضعي وهو الرئيس التنفيذي لشركة علم.

التقنيات المتطورة يجري توظيفها لتسهيل تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين

وخلال الجلسة عرف الدكتور عبد الفتاح مشاط بالتقنيات المتطورة التي يجري توظيفها لتسهيل تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين من خلال البرنامج الإلكتروني الشامل، ولفت الأنظار خلال حديثة لمبادرة طريق مدينة مكة المكرمة، وأوضح الدكتور خلال حديثه المجهود المبذول من أجل تسهيل وتنظيم رحلة الحجاج والمعتمرين، والتي تضمنت تقصير وقت الانتظار في المطار.

أما المهندس أحمد الصويان فقد تناول خلال حديثه الإشارة إلى الدور الفعال المقدم من قبل الهيئة بهدف التطوير الرقمي لكافة المؤسسات والقطاعات، والتي نجحت في تحقيق أفضل نتائج المؤشرات الدولية خلال عام ٢٠٢٢ م بفضل منصة نسك التي قدمت ما يقارب من ١٢٠ خدمة بصورة إلكترونية وبسيطة ليستفيد منها حوالي ثلاثون مليون فرد وهو جهد كبير لا يمكن إنكاره.

أميرة نديم

خريجة تجارة واعمل كاتبة بالمواقع الإلكترونية، أهوي التخصص بمجال الأخبار ورصدها من مصادرها الرسمية ثم نقلها للقاريء بصورة مبسطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى