أخبار السعودية

خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية تطلقها وزارة الموارد وتوضح التفاصيل كاملة

كشفت وزارة الموارد البشرية عن انطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية وذلك بدءً من مطلع شهر يوليو المقبل 2024 جاء هذا الإعلان في بيان رسمي لوزارة الموارد اليوم الإثنين الموافق 13 من شهر مايو 2024.

خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية

أوضحت وزارة الموارد أن تعد تلك الخطوة واحدة من المبادرات المستمرة التي تقوم بها الوزارة والتي تستهدف تطوير قطاع للعمالة المنزلية بهدف ضمان حقوق كل من الطرفين سواء صاحب العمل والعامل المنزلي، حيث تساعد الخدمة على ضمان الشفافية والأمان فيما يتعلق بدفع الرواتب وتسهيل العملية عن طريق المحفظة الرقمية والبنوك المعتمدة لدى منصة مساند، وذلك باعتبار منصة مساند المنصة الرقمية المشيدة من قبل وزارة الموارد البشرية في عام 2015 لتسير إجراءات توظيف العمالة المنزلية وضمان حقوقهم.

وزارة الموارد توضح موعد تطبيق الخدمة على العمالة المنزلية الحالية

وأشارت الوزارة أن الخدمة تختص العمالة المنزلية القادمة وذلك بموجب العقود الجديدة على أن يتم تطبيق وتنفيذ تلك الخدمة على العقود الحالية تدريجياً أي على مراحل بحسب عدد العمالة المنزلية لكل صاحب عمل ولك وفقًا لما يلي:

  •  أصحاب العمل من لديهم أربع من العمال المنزلين سيتم تطبيق عليهم الخدمة بداية من 1 يناير 2025.
  • أصحاب العمل من لديهم ثلاث عمال فأكثر سيتم تطبيق عليهم الخدمة بداية من 1 يوليو.
  • أما أصحاب العمل من لديهم عاملان فأكثر ستطبق الخدمة عليهم اعتباراً من 1 أكتوبر 2025، على أن تضم الخدمة كافة العمالة المنزلية مع حلول 1 يناير 2026 وفقًا لما هو مقرر.

مزايا خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية

دشنت وزارة  الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة حماية الأجور لسداد رواتب العمالة المنزلية لتحمل مزايا عدة تصب في مصلحة كلاً من العامل المنزلي وصاحب العمل ولعل أبرزها تساهم الخدمة على تعزيز المصداقية في إثبات الرواتب للعمالة المنزلية، كما تسهل على صاحب العمل من إتمام كافة إجراءات انتهاء العلاقة التعاقدية للعامل أو في حال سفره، كما تعمل على حماية العامل وصاحب العمل في حالة حدوث خلاف فيما بينهم.

أميرة نديم

خريجة تجارة واعمل كاتبة بالمواقع الإلكترونية، أهوي التخصص بمجال الأخبار ورصدها من مصادرها الرسمية ثم نقلها للقاريء بصورة مبسطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى