أخبار السعودية

كيف اسجل في ترقيم الإبل؟ وزارة البيئة والزراعة توضح الأمر

كيف اسجل في ترقيم الإبل؟ هذا ما حرصت عل  توضيحه وزارة البيئة والمياه والزراعة عقب ما أعلنت أنها قررت منح ملاك الإبل في المملكة مهلة تمتد لمدة 5 أشهر حتى نهاية أبريل القادم، لتقديم عملية ترقيم وتسجيل إبلهم بشكل إلكتروني.

كيف اسجل في ترقيم الإبل

أبانت الوزارة أن التقديم لطلب خدمة الترقيم يكون مجانًا عبر الوصول إلى منصة نما الإلكترونية من خلال الرابط التالي، كما دعت الوزارة ملاك الإبل إلى التسارع في إجراء عملية الترقيم والتسجيل الإلكتروني لحفظ حقوقهم، والاستفادة الكاملة من المزايا والخدمات المقدمة لهم.

ترقيم الإبل

أوضحت الوزارة أن عملية ترقيم الإبل تترتب عليها فوائد عديدة لملاكها، وتتمثل هذه الفوائد في عدة نقاط متمثلة فيما يلي:

  • إتاحة قاعدة بيانات من شأنها تسهيل إجراءات نقل ملكية الإبل.
  • رصد أنواع وأعداد وأجناس الإبل وتوزيعها الجغرافي بدقة.
  • يمكن التسجيل ملاك الإبل من الحصول على الخدمات المقدمة من الوزارة، ويمكنهم تنفيذ خطط تحسين الإنتاج الحيواني، وضبط حركة الإبل السائبة والحد من تسببها في وقوع الحوادث المرورية وإتلاف الممتلكات.
  • يسهم في مكافحة الأوبئة والأمراض الحيوانية حال حدوثها.
  • يساعد الترقيم ملاك الإبل في توثيق ثرواتهم الحيوانية في سجلات الوزارة.
  • يساهم في تأصيل سلالات الحيوانات في السعودية وبناء رؤية شاملة عنها.

ما هي عقوبة عدم نقل ملكية الإبل؟

كما نوهت الوزارة إلى أن الأنظمة تمنع تداول، أو بيع، أو شراء، أو نقل ملكية الإبل الغير مرقمة، مشيرة أن في حال عدم ترقيم الإبل يعرض المالك لها للغرامة المالية والعقوبة، طبقًا لما ينص عنه جدول المخالفات وتحديد العقوبات.

ومن الجدير ذكره أنه الوزارة دشنت سابقًا خدمة طلب ترقيم الثروة الحيوانية وتسجيلها بشكل إلكتروني بهدف الإسهام في إتاحة بيانات دقيقة عنها في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية مما ينعكس ذلك إيجابًا على مدي أهميتها الاقتصادية الحيوية والبيئية.

اليساء سلمان

اليساء سلمان خريجة كلية هندسة وأعمل في التدوين بعدة مواقع وحاليا بصحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى