أخبار مصر

المتحف المصري الكبير سيضم فوق 50 ألف قطعة أثرية

أحد أهم الإنجازات التي ينتظرها الجميع خلال عام 2023م هو افتتاح “المتحف المصري الكبير” بعد أن بدأت بالفعل مرحلة التشغيل التجريبي، علمًا بأنه سوف يضم العديد من القطع الأثرية والتي قد يزيد عددها عن خمسين ألف قطعة أثرية، ذلك بالإضافة الى القطع الأثرية الثمينة المتوفرة بالمخازن، كما أنه ولأول مرة سوف يتم عرض المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون بصورة كاملة أمام الجمهور وهي عددها يتجاوز خمسة آلاف قطعه أثرية.

المتحف المصري الكبير

يعتبر المتحف المصري صرحاً حضارياً عالمياً وهو قد صمم ليكون الواجهة الأولى لجميع المهتمين بالتراث المصري الفرعوني، وهو أكبر متحف في العالم ليس فقط من حيث عدد القطع الأثرية التي يشملها وإنما أيضا من حيث المساحة التي أقيم عليها حيث تبلغ مساحته 117 فدان، ويمتاز موقعه بقربه من أهرامات الجيزة والعاصمة الإدارية، كما أنه يشمل العديد من القطع الأثرية والتماثيل كبيرة الحجم مثل تمثال رمسيس الثاني والذي يبلغ وزنه ثمانين طنًا، ومن المتوقع أن المتحف سوف يجذب حوالي خمسة مليون سائح سنوياً وهو رقم كبير جداً.

مقتنيات المتحف المصري

المتحف يحتوي على قطع أثرية نادرة ومميزة جدًا مثل مجموعة الملك توت عنخ آمون، ومجموعة الملكة حتب حرس وهي والدة الملك خوفو، بالإضافة لإحتوائه على متحف لمراكب الملك خوفو ومقتنياته الأثرية، وذلك بداية من عصر ما قبل الأسر حتى العصر الروماني واليوناني، كما أنه لأول مرة سوف يتاح للزائر مشاهدة اعادة تركيب مركب الشمس الثاني، ومعرفة كل المعلومات المستفيضة عن مراكب الشمس.

وتبدأ مقتنيات المتحف بميدان المسله المعلقه وهي القطعة الأثرية الأولى التي يقابلها الزائر، ومنها يتوجه إلى الصالة الرئيسية والتي تسمى البهو العظيم وفيها يوجد تمثال الملك رمسيس الثاني والكثير من القطع الأثرية الفريدة ومجموعة الملك توت عنخ آمون.
وقد صرح وزير السياحة والآثار أحمد عيسى أنه من المقرر قريبًا افتتاح المتحف المصري بمحافظة الجيزة وهذا الإفتتاح يكون متزامناً مع التطوير الجاري في منطقة الأهرامات عمومًا، وأكد على أن المتحف سوف يساهم بشكل فعال لتنشيط السياحة في مصر وزيادة عدد السائحين المهتمين بالتاريخ الفرعوني والحضارة المصرية القديمة من مختلف أنحاء العالم.

إياس الخاطري

خريجي هندسة وأعمل بالعديد من الصحف الإلكترونية، وأهتم بنقل الخبر بمنتهي الشفافية والحيادية وحاليًا أحد أفراد إدارة صحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى