أخبار مصر

بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وأبرز مزاياها جمع معاشين من المعاشات المستحقة

قامت وزارة التضامن الاجتماعى المصرية بتحديد مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة لعام 2023 لذوي الهمم وذلك من خلال تقديمها انفوجراف على صفحتها الإلكترونية المعتمدة والتي تستهدف العمل على جمع معاشين من المعاشات المستحقة أو بين معاش مستحق وراتب مع السماح بالحصول على وظيفة ضمن فئة 5%، وتعد تلك البطاقة واحدة من ضمن مجهودات الدولة المصرية في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.

بطاقة الخدمات المتكاملة لعام 2023 وأبرز مزاياها

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى بأنه من ضمن مزايا بطاقة الخدمات هو الاعفاء عن صاحب الإعاقة الشديدة والشديدة جدًا من إجراء الكشف الطبي عند قيامه بالتقديم على بطاقة الخدمات، حيث سمحت بالاكتفاء بتقديمه تقريرَا طبيًا يتم استخراجه بعد تفعيل اللائحة التنفيذية طبقاً للقانون رقم 10 لعام 2018، كما قامت الوزارة بالاشتراط بأن يكون التقرير معتمدًا من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان او مستشفيات القوات المسلحة او المستشفيات الجامعية بالإضافة إلى مستشفيات الجمعيات الأهلية.

وقد نوهت وزارة التضامن الاجتماعى بضرورة أن يكون التقرير موضحًا لطبيعة إعاقة الشخص المتقدم، بالإضافة إلى إلزامية أن تكون الإعاقة ضمن الإعاقات الشديدة والشديدة جدًا والتي من أبرزها الشلل الرباعي، الشلل النصفي، شلل الأطفال الشديد وبعض الإعاقات الأخرى مثل البتر أو فقد السمع والحالات المتقدمة من الضمور سواء كان ضمور عقلي أو عضلي.

مزايا الحصول على بطاقة الخدمات

يتيح كارت الخدمات المتكاملة العديد من الخدمات والتي تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتم قبول طلبات تقديمهم، ويمكن الاطلاع أكثر عن معرفة أهم تلك الخدمات من خلال رابط الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة، ويمكن للمتقدم الاستعلام عن كارت الخدمات من خلال الدخول على رابط وزارة التضامن.

خطوات الاستعلام عن بطاقة الخدمات

  •  الدخول على الرابط الذي تم الإشارة إليه مسبقاً.
  • ثم النقر على أيقونة الاستعلام عن بطاقة الخدمات.
  • بعد ذلك سوف يتعين على المتقدم إدخال الرقم القومي في الخانة المحددة له.
  • ثم قم بالنقر على خانة استعلام وسوف تظهر النتيجة بصورة فورية سواء كان الطلب مازال في قيد البحث أو تم الموافقة عليه وإصدار البطاقة.

المستندات المطلوبة من أجل استخراج بطاقة الخدمات

  •  صورة ضوئية من بطاقة الهوية الوطنية بشرط أن تكون جارية المفعول.
  • صورة من المؤهل التعليمي للمتقدم.
  •  إثبات ورقي يثبت نوع الإعاقة والذي يقصد به التقرير الطبي.
  • صورة شخصية لصاحب الإعاقة مع ضرورة أن تكون حديثة الاستخراج.

اليساء سلمان

اليساء سلمان خريجة كلية هندسة وأعمل في التدوين بعدة مواقع وحاليا بصحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!