خدمات عامة

أسعار استقدام العمالة المنزلية في الكويت شاملة تذاكر السفر يحددها وزير التجارة والصناعة

أسعار استقدام العمالة المنزلية في الكويت شاملة تذكرة السفر  هذا ما حرص على تحديده وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب “محمد العيبان” في قراراً تم صدوره بتاريخ اليوم الأحد الموافق السابع من شهر يناير لعام 2024 في بيان صحفي تتضمن قرار تحديد أسعار استقدام العمالة المنزلية في الكويت.

أسعار استقدام العمالة المنزلية في الكويت

وقد إبان العيبان في القرار الصادر بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوي العاملة أنه القرار هذا يهدف إلي تمكين المواطنين من تحصيل مستحقاتهم جميعها بما في ذلك سعر تذكرة السفر وذلك في حال وقوع خلاف بين المواطن ومكاتب الاستقدام نتيجة امتناع العامل المنزلي عن مواصلة عقد عمله مع رب العمل، وبموجب هذا القرار فأن أسعار استقدام العمالة المنزلية كحد أقصي من دول آسيا يبلغ قيمة 750 دينار كويتي شامل تذكرة السفر، ونحو قيمة 1869 دولار امريكي، وقيمة 575 دينار ، وقيمة 2438 دولار امريكي الاستقدام العامل المنزلي من دول أفريقيا، وللجواز الخاص المقدم من الكفيل نحو 350 دينار 1137 دولار.

الهيئة العامة للقوي العاملة خاطبت التجارة لتعديل القرار الوزاري

ومن الجدير ذكره أن القوة العاملة قد خاطبت في وقت لاحقا التجارة حول تعديل القرار الوزاري رقم 103لعام 2022 والذي يخص تحديد أسعار استقدام العمالة المنزلية لتشمل سعر التذكرة كما كان في السابق.

وبحسب ما كشفت عنه الهيئة العامة للقوي العاملة في الكويت أن التعديل يحد من النازعات بين شركات الاستقدام وأصحاب العمل بشأن استرداد المبالغ المالية التي تتقاضاها وذلك وفقًا للمادة رقم 17 من قانون العمالة المنزلية رقم 68 لعام 2015 ولائحتها التنفيذية.

شروط استقدام العمالة المنزلية في الكويت

اوضحت وزارة الداخلية الكويتية متمثلة في الإدارة العامة لشؤون الإقامة عن شروط استقدام العمالة المنزلية في الكويت والتي تأتي كنا النحو التالي:

  • تحضير صورة من البطاقة المدنية للكفيل.
  • تحضير صورة من عقد العمل.
  • تحضير صورة من رخصة القيادة من بلده وذلك يختص العامل المنزلي سائق.
  • تحضير صورة من جواز سفر المطلوب سارية المفعول على أن لا تقل الصلاحية عن عامين.
  • تحضير شهادة راتب حديثة وذلك لموظف الحكومة، أو صورة من إذن العمل الكفيل الأجنبي.

اليساء سلمان

اليساء سلمان خريجة كلية هندسة وأعمل في التدوين بعدة مواقع وحاليا بصحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!