خدمات عامة

شروط ساند للنساء المتعطلات عن العمل للحصول على الدعم المادي بشكل شهري بديلاً للراتب

شروط ساند للنساء العاطلات هي الاشتراطات التي تم وضعها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي حين استوفائها يتم قبول تسجيل المستفيدة بنظام ساند، فعن طريق النظام ذلك تعمل الجهات الحكومية المعنية في السعودية بتوفير الدعم النقدي لمن تم ترك عملها وفقدت وظيفتها لأحد الأسباب الخارجة عن عنها، ليتم توفير لها الدخل المناسب لمدة لا تقل عن عام كامل بالإضافة إلى إمكانية حصولها على فرصة لعمل آخر مناسب.

شروط ساند للنساء

يعد نظام ساند أحد الأنظمة التي تستهدف بدورها في تقديم الدعم للعاطلين عن العمل من مواطني المملكة العربية السعودية، والذي تم انطلاقه في عام 2011 من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ليعمل النظام على مساعدة الأفراد الذين يبحثون عن  إيجاد عملاً جديداً بعد فقدانهم لوظيفتهم، بالإضافة إلى توفير لهم دعم مادي لمدة عام والذي يتم تحت مسمى بدل بطالة، ويتمثل في مبلغ مالي شهري يصرف لهم ويتم تحديد قيمته حسب قيمة الراتب الشهري الذي كان يحصل عليه العميل في الوظيفة السابقة ويستمر ذاك حتى يتم المواطن بالعثور على وظيفة أخرى بديلة، إلى جانب مساعدة المواطن في الحصول على وظيفة جديدة أخرى، فضلا على تقديم العديد من الخدمات للعاطلين منها توفير لهم الإرشادات المتعلقة بالبحث عن الوظيفة المناسبة، ويعمل البرنامج على تدريب وتأهيل الفرد مما ينتج عنه تحسبن مهاراتهم المهنية لزيادة فرص العمل لديهم.

نظام ساند للنساء العاطلات

وهناك عدد من الشروط التي يتعين على المواطنين العاطلين عن العمل من رجال ونساء من تحقيقها حتى يتسنى لهم الحصول على دعم ساند والتي جاءت متمثلة فيما يلي:

  • يتعين على المتقدمة أن تكون سعودية الجنسية.
  • يتعين اشتراك المواطنة في نظام التأمين الاجتماعي لفترة معينة يتم تحديدها كشرط.
  • يتعين على المواطنة ألا لا تكون ماله لأحد المشاريع الخاصة.
  • يتعين ألا لا تكون المواطنة قد تركت العمل برغبتها، بل ينبغي أن تكون تركت العمل لظروف خارجة عن إرادتها مثال تصفية للشركة أو سياسة الاستغناء عن عدد من الموظفين ما إلى ذلك.
  • يتعين على السلطات المعنية بالبحث للمتعطلات عن العمل بشكل مستمر عن وظيف. مناسبة لهم، حتى لا يتم الاعتماد بشكل مستمر على راتب ساند للنساء.

إياس الخاطري

خريجي هندسة وأعمل بالعديد من الصحف الإلكترونية، وأهتم بنقل الخبر بمنتهي الشفافية والحيادية وحاليًا أحد أفراد إدارة صحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!