أخبار السعودية

أبشر سفر إحدي خمس خدمات جديدة تطلقها الجوازات السعودية عبر منصة أبشر

أقرت المديرية العامة للجوازات في ملتقى أبشر الثامن 2022 عن خمس خدمات جديدة تصٌب في خدمة مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية، والتي تهدف في تمكينهم من تنفيذ وإتمام خدماتها بشكل إلكتروني سلس عن طريق منصة ابشر التابعة لوزارة الداخلية، وذلك عوضًا عن مراجعة مقارها.

أبشر سفر إحدي خمس خدمات جديدة تطلقها عبر منصة أبشر

ووفقًا لما أبانت عنه الجوازات أنه متاح حَالِيًّا عبر المنصة استخدام خدمة «خدمة أبشر سفر» الجديدة والتي تعمل على التسجيل المسبق للمسافرين مع المرافقين والمركبة المستخدمة عن طريق تطبيق أبشر أفراد وذلك قبل عبور المنفذ، حيث ستصل للمسجلين بالخدمة رسالة حال ازدحامه وذلك لتجنبه مما يؤدي ذلك لاختصار وقت العابرين، مع العلم أن المرحلة الأولى لتطبيق هذه الخدمة ينحصر على الجوازات منفذ جسر الملك فهد الحدودي.

خدمة سداد المدفوعات الحكومية ضمن خدمات أبشر الجديدة

بينما تتيح الخدمة الثانية ضمن الخدمات الجديدة« سداد المدفوعات الحكومية» وذلك عن خدمتي تجديد جواز السفر السعودي الإلكتروني وإصدار الجواز وسداد رسوم التجديد أو إصدار جواز، إلى جانب قنوات السداد البنكية الأخرى.
أما عن خدمة استعراض الجواز السعودي كهوية رقمية، تلك الخدمة  تمكن المواطن من استعراض صورة رقمية لجواز السفر، الخاص به، فيما جاءت «خدمة المقيم من استعراض الهوية الرقمي للتابعين» على إتاحة المقيم من استعراض الهوية الرقمية لأفراد عائلته واستخدامها والرجوع إليها وقت الحاجة لذلك.

على إثر هذا تواصل الجوازات السعودية لاستقبالها عبر منصة ابشر لطلبات المواطنين من يريدون تجديد جوازات السفر الخاصة بهم من الفئة العمرية 21 عامًا فأكثر، وذلك عقب ما دشنت الخدمة بالنظام، وتتطلب الخدمة الذهاب لزيارة إدارة جوازات المنطقة فور الانتهاء من طلب التجديد لجواز السفر كي يتم فحص الجواز السفر السابق.

عن منصة ابشر الإلكترونية

منصة ابشر هي نظام إلكتروني دشنته وزارة الداخلية السعودية، كي يمكن المواطنون والمقيمون على الأراضي السعودية من إجراء وإنهاء معاملاتهم بشكل إلكتروني عوضًا عن مراجعة الإدارات المختصة، فتعمل المنصة على الربط بين جميع القطاعات الحكومية والخاصة إلكترونيا كي تقدم المنصة خدماتها على مدار الساعة.

وتضم المنصة فوق 330 خدمة متنوعة من خلال الربط بين قرابة 80 جهة حكومية وخاصة لتسهيل على المواطنين والمقيمين من من الوصول للخدمات بشكل سلس ممنا نتج عنه رفع جودة الحياة لهم عن طريق تمكنهم من تنفيذ معاملاتهم من أي مكان ولا الحاجة إلى مراجعة القطاعات المختلفة لإتمامها.

إياس الخاطري

خريجي هندسة وأعمل بالعديد من الصحف الإلكترونية، وأهتم بنقل الخبر بمنتهي الشفافية والحيادية وحاليًا أحد أفراد إدارة صحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى