أخبار السعودية

شؤون الحرمين تكشف عن خطط الطوارئ لمواجهة هطول الأمطار لضمان سلامة قاصدي بيت الله الحرام

كشفت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين عن خطط الطوارئ الاستباقية لمواجهة هطول الأمطار بالمسجد الحرام وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية العاملة بالمسجد الحرام، وجاء ذلك وسط حزمة من الاستعدادات المبكرة لضمان سلامة قاصدي بيت الله الحرام.

شؤون الحرمين تكشف عن خطط الطوارئ لمواجهة هطول الأمطار لضمان سلامة قاصدي بيت الله الحرام

وأوضحت الرئاسة  أنه هناك فوق المائتين مشرف ومراقب وأربعمائة عامل وعاملة وقرابة خمسمائة معدة جاهزة للتعامل مع هطول الأمطار على المسجد الحرام.

الرئاسة:  تم إزالة آثار هطول الأمطار كي يؤدون قصادي بيت الله الحرام مناسكهم بيسر وسهولة

وابانت الرئاسة أنه تم بالفعل الانتهاء من تهيئة المطاف والمصليات المخارج والمداخل بعد هطول الأمطار، بالإضافة إلى تكثيف العمل والجهود لإزالة الأمطار التي سقطت بالأمس للحفاظ على سلامة قاصدي بيت الله الحرام وكي يؤدون مناسكهم دون أي اضرار عليهم.

وتم ذلك باستخدام معدات شفط المياه إلى جانب توزيع معدات الغسيل داخل الحرم وخارجه،  وذلك يأتي في إطار استعادتها الكلي لتنفيذ خطط الطواريء وتكثيف جهودها بالخطط الاحترازية لهطول الإمطار.

وأفادت أن خطط الطوارئ تتمثل في تنظيف مناهل الصرف وكذلك غرف التفتيش لضمان عدم انسدادها، فضلاً على فرش عدد كافي من المشايات البلاستيكية تم توزيعها على المداخل الرئيسية والمداخل الفرعية بما في ذلك مداخل السلالم الكهربائية، مع الحرص على توزيع أدوات السلامة والمظلات والستر الواقية من الأمطار على زوار بيت الله الحرام، بجانب توزيع أعداد كافية من العمالة والجهاز الإشرافي في جميع الأماكن بالحرم في سبيل توفير أرقي الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.

شوؤن الحرمين
خطط الطوارئ لمواجهة الامطار تعلنها رئاسة شؤون الحرمين الشريفين

المصليات وأماكن النساء تم تزويدها وتجهيزها بأدوات السلامة

كما استوضحت الرئاسة أن وكالة الأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر بالتجهيز والتنسيق مع الإدارات المشاركة بخطة الأمطار السيول بدئت في تفعيل خطط الطوارئ الاستباقية والتأكد تمامًا من جاهزية المسجد الحرام من تفعيل خطط الطوارئ وقت هطول الأمطار لتفادي وقوع خسائر، وذلك بأخذ جوالات فتقيديه شملت المسجد الحرام وكافة ساحاته، وتفقد المصليات والإمكان الخاصة للنساء داخل المسجد الحرام والتأكد من تزويدها وتجهيزها بكافة أدوات السلامة.

إياس الخاطري

خريجي هندسة وأعمل بالعديد من الصحف الإلكترونية، وأهتم بنقل الخبر بمنتهي الشفافية والحيادية وحاليًا أحد أفراد إدارة صحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى