أخبار السعودية

نظام التعداد السكاني توضح الهيئة العامة للإحصاء كيفية المشاركة في تعداد السعودية للعام 2022

نظام التعداد السكاني هو ما دشنته الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية لتعبئة استمارة تعداد السعودية عن هذا العام الحالي 2022 من خلال الموقع الرسمي بشكل إلكتروني تام دون الحاجة للمواطن والمقيم للذهاب بزيارة الباحث الميداني، وللمزيد من كشف التفاصيل عن رابط نظام العد الذاتي والتسجيل نطلعكم بها بالسطور التالية.

نظام التعداد السكاني

وأوضحت من جهتها هيئة الإحصاء العامة، أنه نظام العد الذاتي الذي يتم إجراؤه بالوقت الحالي هو تعداد عام للمملكة السعودية والذي يشمل المواطنون والمقيمون على أراضيها، اعتباراً من تاريخ 10 من شهر مايو المقبل وبالتاريخ الهجري الموافق 11 من شهر شوال للعام 1443هجريًا.

وبناء على الموافقة الكريمة التي تم إصدارها من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله للهيئة على بدء التنفيذ في تعداد السعودية للسكان والمساكن وهو التعداد الذي يتم إجراؤه بعد مرور عشرة أعوام،   والتعداد الجاري بالوقت الرهن هو التعداد الخامس.

ما هو التعداد الذاتي وما مدى أهميته؟

ويتمثل تعداد السعودية في جمع وإحصاء جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالسكان والمساكن والغرض منها توافرها لصانعي القرار في الجهات الحكومية المعنية، ويمثل التعداد السكاني أهمية كبيرة في المملكة فيستخدم كمرجع أساسي وبناء عليه يتم وضع الخطط المستقبلية للسعودي، وسهلت الهيئة لجميع المواطنين المقيمين في السعودية طريقة التسجيل في التعداد السكاني الذاتي بالخطوات وذلك من خلال بوابة التعداد السكاني.

ويعد التعداد مدعومًا من رؤية 2030 الرشيدة وهو يشمل التعداد المواطنين والمقيمين سواء المقيمون بالفعل في المملكة أو خارجها مؤقتا وبأقصى مظلة اثني عشر شهرا في حالات الدراسة والسياحة والعلاج.

طريقة المشاركة في العد الذاتي للعام 2022

هناك طريقتين إتاحتهم الهيئة للمواطنين والمقيمين تيسيراً منها عليهم للتمكن من إتمام التسجيل سواء عن طريق نظام العد الذاتي أو من خلال بوابة التعداد السعودية وهي التابعة لهيئة الإحصاء.

  • على الشخص الذهاب على موقع تعداد السعودية أدناهhttps://www.stats.gov.sa/ar/user .
  • النقر على خانة العد الذاتي.
  • يتعين عليك تسجيل الدخول من أحدي البوابات سواء بوابة نفاذ الوطني اىموحد أو بوابة الهيئة.
  • ثم بعد إتمام الدخول يتعين عليك بدء تعبئة الاستمارة بشكل صحيح وكامل دون ترك خانات فارغة، عادا ما تستغرق فترة اعتماد الاستمارة من 10 إلى 25 يومًا.

فريق السعودية اليوم

صابرين المهدي خريجة كلية هندسة وأعمل في التدوين بعدة مواقع وحاليا بصحيفة السعودية اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى